منوعات

فوائد المانجو (المانغا)

تعتبر الهند المنتج الأكبر للمانغا في العالم، لكنها من أقل المصدرين لتلك الفاكهة، بسبب استهلاك ثمار المانغا محلياً بنسبٍ عالية، فربما خسر الهنود مكانةً تجاريةً مرموقةً بتصدير المانجو، لكنهم كسبوا العديد من الفوائد الصحية بتناولها، تعالج المانجو العديد من الأمراض وتحمي من عدة مشاكلٍ صحيةٍ، فما أهم ما يمكن أن تقدمه المانغا للجسم؟ وكيف تحمي من الإصابة بالأمراض؟ في مقال فوائد المانجو (المانغا) سنقدم لك العديد من المعلومات عنها.

فوائد عامة للمانجو

ماذا تفعل المانجو في الجسم؟ تصنف المانجو من الفواكه الصيفية المنعشة الطبيعية التي تتمتع بطعم وشكل وحجم ولون مميز، وهي ليست فاكهة شهية فحسب، بل تتمتع بملف غذائي مثير ورائع، تمتلك المانجو العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تنعكس على الجسم بسرعة وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية وبنسب جيدة يحتاجها كل جسم، وفي ما يلي سنقدم بعض فوائد المانجو العامة.

تثبيط نشاط الخلايا السرطانية

تمتاز المانغا باحتوائها على مادة الليبول (Lupeol) (مضاد تأكسد)، ما يجعل تناول المانغا مفيداً في تثبيط نشاط الخلايا السرطانية بالجسم، أجريت دراسة على مجموعة فئرانٍ حقنت بمادة أنثراسين (مادة مسرطنة)، ثم أعطيت تلك الفئران جرعةً من الليبول المستخرج من لب المانغا، وتبين بعدها تأثير الليبول على ما تحدثه المادة المسرطنة بشكل فعال، فساعد ذلك في تثبيط نشاط الخلايا السرطانية.

الحماية من التهاب القولون التقرحي

إن تناول فاكهة المانجو يساعد في الوقاية من مرض القولون التقرحي (التهاب يصيب الغشاء المخاطي في القولون، مسبباً تقرحاتٍ في طبقته السطحية)، حيث تحتوي المانغا على حمض الغال (حمض عضوي)، كما تحتوي على البوليفينول المفيدين في الحماية من التهاب القولون التقرحي، أظهرت إحدى الدراسات على تجربةٍ أجريت على الفئران التي أعطيت مشروبات فيها مانغا (ويمكن أن يستخدم عصير المانغا)، وتبين بعد ذلك الدور الذي تلعبه المانغا في الحماية من التهاب القولون التقرحي.

غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي المانغا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تكثر بقشور المانغا، ومنها البوليفينول، ما يجعل تناولها يساعد في منع تأكسد الدهون في الجسم، تتركز مضادات الأكسدة في نواة المانجو، مما يجعل من بذور المانغا مضاداً حيوياً طبيعياً للالتهابات التي تسببها الكائنات الدقيقة، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن مسحوق بذور المانغا التي ترمى كثيراً تستخدم كمضاد حيوي جيد للجسم البشري،واحتوائها على مضادات الأكسدة يجعلها مضاداً جيداً للميكروبات (البكتيريات والفطريات التي تسبب الأمراض للإنسان).

التحكم بمستويات السكر والضغط

ما هي فوائد المانجو للسكري؟ إن تناول المانغا يساعد على تخفيض مستويات السكر بالدم، وذلك بحسب بحثٍ أعده الدكتور جوش أكسي، بيّن فيه دور المانغا في خفض نسبة السكر في الجسم البشري، وبالتالي تخفيف مستوياته بالدم، وللمانغا دور أيضاً في تخفيض ضغط الدم، لاحتوائها على المنغنيز والحديد والبوتاسيوم، الذين بدورهم يساهمون في تخفيف نسبة الصوديوم بالدم، ومن ثم تخفف من ضغط الدم، وذلك لأن ارتفاع نسبة الصوديوم بالدم كثيراً ما يكون السبب في ارتفاع ضغط الدم لمرضى الضغط، كما أشار الدكتور جوش أكسي في بحثه السابق.

فوائد المانغو للمرأة

ما فوائد المانجو للنساء؟ بعد التعرف على بعض فوائد المانجو والآثار الصحية التي تقدمها للجسم، لا بد من التعرف على فوائد المانغو للمرأة، ولأن المانجو مصدر جيد وغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ترتبط بالعديد من الفوائد ومنها تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، تحسين المناعة، تحسين عمل الجهاز الهضمي وصحة العيون، كذلك يمكن للمرأة تضمينها داخل نظامها الغذائي بكل بساطة.

فوائد المانغو للحامل

من المهم العناية بالتغذية السليمة للمرأة الحامل وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، من فوائد المانجو للمرأة الحامل أنها يمكن أن تقي من احتمالية الإصابة بفقر الدم، تعمل على تعزيز جهاز المناعة لديها، كذلك تقي من التشوهات الخلقية، تسيطر على ضغط الدم ومستويات السكر، وأخيراً يمكن أن تتغلب المانجو على الغثيان الصباحي للمرأة الحامل.

فوائد المانغو للرجل

ما هي فوائد المانجو للرجال؟ وهل المانجو لها علاقة بالجنس؟ بشكل عام وبسبب احتواء المانجو على العديد من المركبات والعناصر الغذائية التي تجعل منها فاكهة مليئة بالفوائد ومنها أنها تعمل على دعم صحة القلب وتعزيز جهاز المناعة لديها، كذلك تعمل المانجو على التحسين من صحة الجلد وصحة العيون والتخفيف من الإمساك لدى الرجال، يمكن للمانجو أيضاً أن تساعد في تنظيم الهرمونات الجنسية وتعزيز الدافع الجنسي لدى الرجال وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين E، كذلك تساعد المانجو في تعزيز التوازن الهرموني.

فوائد المانغو للأطفال

تعتبر المانجو من الوجبات الخفيفة الشهية السريعة المناسبة للأطفال حيث يمكن تقدميها لهم بأشكال عديدة، من فوائد المانجو للأطفال أنها تساعد في تعزيز صحة المناعة لديهم نتيجة احتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين C، تعمل المانجو أيضاً على تحسين الرؤية لدى الأطفال، تعزيز عملية الهضم، تقوية الذاكرة، تعزيز صحة نسيج الجلد، تعالج فقر الدم وتقي من الإصابة بالسرطان، وأخيراً يمكن أن تساعد المانجو في تعزيز وزن طفلك بشكل فعال.

كيف أضيف المانغو للنظام الغذائي

هناك العديد من الطرق التي يمكن تناول المانجو وإضافتها للنظام الغذائي والاستمتاع بها ومنها: يمكن تحضير عصير المانجو الطبيعي من حبات المانجو في منزلك، كذلك يمكن استخدام المانجو في تحضير سلطة الفواكه الشهية أو سلطة الكينوا، يمكن تقديمها كما هي وذلك بتقطيعها ووضعها في طبق، يمكن أيضاً تقديم مكعبات المانجو مع الزبادي اليوناني أو دقيق الشوفان، يمكن أيضاً استخدام وتقديم المانجو مع العديد من أطباق الحلويات المختلفة مثل التشيز كيك.

القيمة الغذائية للمانجو

تمتلك المانجو الكثير من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لقيام الجسم بوظائفه الحيوية بشكل سليم، ولذلك من الضروري معرفة هذه العناصر من أجل التعرف على أسباب الفوائد الكثيرة التي يقدمها لنا المانجو، كل 100 غرام من المانجو تحتوي حوالي على 60 سعرة حرارية، .82 غراماً من البروتين، .38 غراماً من الدهون، 14.98 غرام من الكربوهيدرات، ونسب أخرى جيدة من المعادن والفيتامينات بما فيها الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم والصوديوم وغيرها.

في مقال فوائد المانجو (المانغا)، قدمنا العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها المانجو بشكل عام وللمرأة الرجل والأطفال، بالإضافة إلى فوائدها هي فاكهة لذيذة وسهل إضافتها إلى نظامك الغذائي واعتمادها كجزء من التغذية الصحية أو الغذاء الصحي.

الأسئلة الشائعة عن فوائد المانجو

متى يفضل اكل المانجو؟
من أفضل الأوقات لتناول المانجو هو على وقت الغداء أو الفطور صباحاً.

هل يجوز اكل قشر المانجو؟
على الرغم من مذاقه إلا أن قشر المانجو قابل للأكل ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة.

هل المانجو تؤثر على البروستاتا؟
نعم، تحتوي المانجو على نسب عالية من الألياف والفيتامينات والبكتين الذي يعمل بدوره في منع تطور سرطان البروستاتا.

ما هي فوائد المانجو للبشرة؟
تعمل المانجو على تعزيز صحة البشرة ومنع ظهور حب الشباب، كما أنها تعزز من إنتاج الكولاجين المهم للحصول على بشرة ناعمة وخالية من التجاعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى