صحة

وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس من الوجه والكفين

مع دخول فصل الصيف والأجواء الحارة، يعاني الكثير منا من حروق الشمس من الوجه والكفين، والتي تؤدي إلى تغير لونهما مقارنة بباقي الجسم، ولكن لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي يمكن القيام بها في علاج حروق الشمس في المنزل، في هذا المقال سنقدم لك وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس من الوجه والكفين، والتي ستساعد في الاستمتاع بأشعة الشمس والحماية منها في وقت واحد!

صودا الخبز ودقيق الشوفان

واحدة من وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس من الوجه والكفين هي باستخدام صودا الخبز أو دقيق الشوفان، وذلك بوضع كمية مناسبة من صودا الخبز في حوض الاستحمام الخاص بك ونقع الجسم فيه حوالي لمدة 10 دقائق، يساعد ذلك في التقليل قدر الإمكان من أضرار أشعة الشمس، كذلك استخدام دقيق الشوفان في نفس الطريقة يساعد على تهدئة الجسم والمحافظة على رطوبة البشرة الطبيعية وحتى علاج تصبغات حروق الشمس، ينصح بعدم فرك الجسم أثناء استخدام أي من هذه المكونات.

الألوفيرا

كيف أصفي بشرتي من حروق الشمس؟ الألوفيرا أو الصبار والذي يمكنك الحصول عليه من نبات الصبار الذي يزرع في المنازل، أو من خلال شرائه جاهزاً وهو واحدة من المكونات التي يمكن استخدامها في تحضير وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس من الوجه والكفين بكل فعالية، المادة الهلامية الموجودة في الصبار كانت تستخدم كثيراً منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض المختلفة بما فيها علاج حروق الشمس من البحر، ولا تحتاج لوصفة طبية.

كيف يستخدم جل الألوفيرا؟

يمكن استخدام جل الألوفيرا أو الصبار في علاج حروق الشمس في المنزل مباشرة من خلال إزالة المادة الهلامية من نبات الصبار ووضعها مباشرة على الجلد سواء على البشرة أو الكفين، كذلك يمكن شراء مادة الألوفيرا بنسبة 100% وليس الغسول أو المراهم التي تحتوي على الصبار من الصيدليات واستخدامها في نفس الطريقة، وأخيراً يمكن مزج المادة الهلامية مع العديد من المكونات الأخرى لتحضير الماسكات الطبيعية مثل العسل، الكركم وغيرها.

شاي البابونج

كيف أعالج حروق الشمس للوجه في المنزل؟ شاي البابونج من المهدئات الطبيعية للجسم، كذلك يعتبر أيضاً من المكونات التي تستخدم في تحضير وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس من الوجه والكفين، يحضر شاي البابونج، ويترك حتى يبرد تماماً، ثم يستخدم بنقع منشفة أو قطن ناعم فيه ووضعه مباشرة على الوجه أو الكفين المصابة بحروق الشمس، تكرر الخطوات عدة مرات حتى يساعد في إزالة حروق الشمس من الوجه بسرعة.

زيت اللافندر

كيف أزيل آثار حروق الشمس من وجهي؟ الزيوت العطرية تساعد أيضاً عند استخدامها في تحضير وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس من الوجه والكفين، ومنها زيت اللافندر والذي يمتلك العديد من الخصائص العلاجية المضادة للالتهابات، يمكن استخدام زيت اللافندر في إزالة حروق الشمس بأسرع وقت، وذلك من خلال مزجه مع حوض الاستحمام أو مزجه مع أي وصفة طبيعية في تحضير ماسك للوجه واليدين.

نصائح إضافية لعلاج حروق الشمس

قد تحدث حروق الشمس ببطء وبطرق عديدة سواء عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة لوقت طويل أو عند الاستمتاع والجلوس على البحر وغيرها، هناك العديد من النصائح التي يجب الالتزام بها عند التعرض لحروق الشمس وللتقليل منها، فيما يلي البعض من النصائح الهامة للحصول على أسرع طريقة لعلاج حروق الشمس.

  • أفضل علاج لحروق الشمس هي بتجنب التعرض مباشرة لأشعة الشمس، وذلك بالبحث عن الظل والجلوس فيه والابتعاد عن أشعة الشمس وخاصة في وقت الظهيرة.
  • تبريد الجسم أسرع طريقة لعلاج حروق الشمس، وذلك باستخدام الماء البارد أو حمام الثلج أو الكمادات الباردة بسرعة، للحصول على الراحة الفورية خاصة عند بدء تعرض الجسم لمثل هذه الحروق.
  • ترطيب الجسم واستخدام كريمات حروق الشمس، عند تعرض الجسم لحروق الجسم، يسحب الرطوبة إلى سطح الجلد، ويأخذها بعيداً عن مناطق أخرى من الجسم، من المهم شرب الماء وتناول الفواكه والخضار لترطيب الجسم وتغذيته، حروق الشمس يمكن أن تؤدي إلى جفاف شديد في الجسم.
  • أفضل علاج لحروق الشمس هي بتناول الفواكه، تعتبر الفواكه من الأغذية المليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تحمي البشرة من الأضرار البيئية مثل حروق الشمس، من هذه المغذيات هي مضادات الأكسدة، فيتامين c، البيتا كاروتين والليكوبين والتي تساعد في تحييد الجذور الحرة الضارة التي تساهم في تلف الجلد.
  • استشارة الطبيب، قد تتسبب حروق الشمس في ظهور أعراض عصبية وخمول ونوبات مرضية عديدة، إذا أصيب الجسم بمثل هذه الأعراض، فيجب استشارة الطبيب فوراً للحصول على أفضل كريم لحروق الشمس، كذلك إذا تعرض الجسم لظهور البثور، أو الخدران وغيرها من الأعراض الجانبية الخطيرة.

في مقال وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس من الوجه والكفين، استفيدي من المكونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها في علاج حروق الشمس للوجه واليدين بأسرع الطرق وأسهل الخطوات، وذلك لاسترجاع لون الجسم الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى